الوصول الحر

أخصائي الموضوع والترجمة والاشراف

Dina Hashim

  • المشرف على ترجمة أدلة النظام والمعرفة
  • dina@kwareict.com
  • +966 555 5555

Nizar Souda

مسعود محمد الشريف

مصطلحات
Open Access / الوصول الحر
Gold Open Access / الوصول الحر الذهبي
Green Open Access / الوصول الحر الأخضر
Repository / مستودع رقمي
Preprints / مسودات البحوث غير المحكّمة
Postprints / مسودات البحوث المحكّمة
Self-Archiving / الأرشفة الذاتية
Directory of Open Access Journals, DOAJ / دليل دوريات الوصول الحر، دواج
Open Source Software / البرمجيات المفتوحة المصدر
Creative Commons / المشاع الإبداعي
 
تبديد الخرافات حول الوصول الحر
قامت ميغان واغنر بإنشاء مخطط المعلومات الرسومية أدناه حول تبديد الخرافات بخصوص الوصول الحر  لصالح أسبوع الوصول الحر 2016  الذي أقيم في جامعة ولاية كاليفورنيا، بفوليرتون- كاليفورنيا. كما يوجد وصف كامل للمخطط. إذا كنت مهتماً بمصادر هذه الحقائق والإحصائيات، إليك  بيبلوغرافيا مخطط معلومات تبديد الخرافات حول الوصول الحر.


Open Access Myths Debunked Infographic
ما هو الوصول الحر؟
Open Access Logo


 
 

ما هو الوصول الحر؟
"أدب الوصول الحر (OA) هو المحتوى الرقمي المتاح على شبكة الإنترنت مجاناً وبدون غالبية قيود الترخيص وحقوق النشر." --  نظرة عامة على الوصول الحر.
 
تعرف على المزيد حول الوصول الحر
شرح الوصول الحر
مقدمة إلى الوصول الحر

"الوصول الحر هو الإتاحة الفورية والمجانية لمقالات البحث على شبكة الإنترنت، إلى جانب حقوق استخدام هذه المقالات بشكل كامل في البيئة الرقمية." 

المصدر: تحالف النشر العلمي والموارد الأكاديمية (SPARC)
 

لماذا الوصول الحر

يشارك الباحثون ويستثمرون في البحوث لتسريع وتيرة الاكتشاف العلمي، وتشجيع الابتكار، وإثراء التعليم، وتحفيز الاقتصاد، وتحسين الصالح العام. ويعد نشر نتائج البحوث عنصرا أساسيا في عملية البحث. وتعمل البحوث على إثراء المعرفة من خلال النتائج المشتركة، ويتم تعظيم قيمة الاستثمار في البحوث من خلال الاستخدام الموسع لنتائج البحوث. ولا يمكن للباحثين استخدام البحوث إذا لم يتمكنوا من الوصول إليها.

ونظرا لحواجز التكلفة أو قيود الاستخدام، فإن نتائج البحوث غالبا ما تكون غير متاحة للمجتمع الكامل من المستخدمين المحتملين. تتيح لنا شبكة الإنترنت الفرصة لإتاحة نتائج البحوث إلى جمهور عالمي بتكلفة هامشية منخفضة، وتسمح لنا باستخدام البحوث بطرق جديدة ومبتكرة. وأدى ذلك إلى الدعوة إلى إطار جديد يتيح الوصول إلى نتائج البحوث واستخدامها بسهولة أكبر - وهي الدعوة إلى الوصول الحر. 

مقتبس من: الوصول المفتوح، SPARC


يمكن أن يكون الوصول الحر معقداً

 

يتخذ الوصول الحر العديد من الأشكال وتعد المقالات الصحفية منفذاً واحداً فقط لنتائج البحوث. إليك بعض الطرق التي يتفاعل بها الباحثون مع مقالات دوريات الوصول الحر:
 

أيقونة الوصول الحر الخضراء. الأرشفة الذاتية، اصنعه بنفسك، أو الوصول الحر
Green Open Access Icon.الأخضر: غالباً ما يريد المؤلفون الذين ينشرون المقالات في أي نوع من الدوريات مشاركة ونشر عملهم للآخرين. ويقوم المؤلفون بذلك بعدة طرق: من خلال المستودعات المؤسسية أو مواقع الويب الشخصية أو في المجتمعات على الإنترنت. ويجب عند القيام بالأرشفة الذاتية الأخذ في الاعتبار اتفاقات المؤلف وحقوق النشروالاتفاقات التعاقدية التي وضعتها الدورية التي قامت في الأصل بنشر المقال.


دوريات الوصول الحر الذهبي:
Gold Open Access Iconهناك دوريات قام المختصون بتقييمها لا تفرض رسوماً على القراء. ولكنها تقوم في العادة بفرض "رسوم نشر الوصول الحر" على المؤلفين، غير أن بعض دوريات الوصول الحر لا تفرض رسوماً على الإطلاق.  
 

دوريات الوصول الحر الهجين:
 Hybrid open access icon.هناك عدد متزايد من الدوريات المقيمة من قبل المختصين التي تقوم بفرض رسوم اشتراك على القراء بتقديم الخيار إلى المؤلفين بجعل المقالات الفردية "حرة" من خلال رسوم إضافية على المؤلف. مما يساعد القراء بدون اشتراك على الوصول  للمقالات التي اختار المؤلف نشرها من خلال هذا المسار، مما يؤدي إلى تقليل إجمالي حواجز الوصول. 

 
 
 
 



يدور الوصول الحر حول "الوصول" أكثر مما يدور حول "الجودة"

تتواجد الدوريات المزيفة،  الناشرون المتوحشون، الدوريات التي لا تخضع لتقييم المختصين، والدوريات ذات النطاق منخفض "التأثير" في كل من ساحة الوصول المغلق وساحة الوصول الحر . قبل النشر في أي دورية، يجب على الباحثين التحقق جيداً من الدورية وهيئة تحريرها. انظر هذا   المثال لدورية وصول حر مشكوك في أمرها 

سياسة أرشفة مقالات دوريات الوصول الحر الأخضر: بين الواقع والخرافة

قام كل من مارك بيلبي وكارين فازكيز بإعداد مخطط رسومي لسياسة الوصول الحر الأخضر أدناه.
 كما يوجد  وصف كامل لهذا المخطط  وبه نفس المحتوى كشرائح المخطط المرفقة أدناه.
 

ممارسات جيدة لسياسات الوصول الحر لكليات الجامعة
لكل المهتمين بتفاصيل سياسة الوصول الحر الأخضر، قام كل من ستيوارت شيبير وبيتر سابر بتجميع دليل على الإنترنت إلى الممارسات الجيدة لكليات الجامعة لاجتياز سياسات الوصول المفتوح الأخضر وتنفيذها 
ما هي الموارد التعليمية المفتوحة؟




 

ما هي الموارد التعليمية المفتوحة (OERs)؟

الموارد التعليمية المفتوحة هي الموارد المتاحة بتكلفة قليلة أو معدومة والتي يمكن استخدامها للتعليم أو التعلم أو البحث. مثل: الكتب المدرسية، والقراءات الدراسية، والمقالات، والدوريات، والحزم الدراسية، والامتحانات، وملفات الفيديو، وأي مادة أخرى تستخدم في المشتريات التعليمية. إن استخدام مصادر الموارد التعليمية الرقمية يوفرالورق. كما تساعد الموارد التعليمية المفتوحة على خفض التكلفة المرتفعة للتعليم.

المصدر 

لماذا نقوم بإنشاء الموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها؟ 
 

الموارد التعليمية المفتوحة هي محتوى مجاني جاهز للاستخدام في فصولك الدراسية. لدى المنشئين مطلق الحرية في الاحتفاظ بالحقوق، وإعادة استخدام المحتوى، ومزج المحتوى، ومراجعة المحتوى، وإعادة توزيع المحتوى.

مشروع الكتاب المفتوح
 في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة الخارجية الأمريكية، بتاريخ 25 سبتمبر 2012، التي أسّست لشراكة عربية أمريكية في عدة مجالات علمية وثقافية واجتماعية واقتصادية، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون عن إطلاق مشروع الكتاب المفتوح، في واشنطن يوم 28 يناير 2013، وقد أُوكلت للمنظمة مهمّة قيادة الجانب العربي فيما يتعلق بالشق الاجتماعي من الاتفاقية، باعتبارها المعنية بمجالات التربية والثقافة والعلوم في الوطن العربي، في حين تتولى وزارة الخارجية الأمريكية قيادة الجانب الأمريكي المكوّن من عدة جامعات ومعاهد ومؤسّسات ذات علاقة كجامعة رايس ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). 
   ويهدف مشروع الكتاب المفتوح إلى نقل وتعريب مقررات تدريسية أمريكية وبرامج ومحتويات تعليمية ذات جودة عالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، المستخدمة بالجامعات المرموقة، والشريكة في تنفيذ هذا المشروع، وتحميل تلك المقرّرات والبرامج باللغة العربية على موقع خاص، واستخدامها كموارد تعليمية مفتوحة في الجامعات، وإتاحتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين العرب، للاستئناس بها واستخدامها بصورة مجانية.

http://www.alecso.org/open_book_project/
العثور على موارد تعليمية مفتوحة
 
 
 
حقوق النشر

من الضروري معرفة أساسيات حقوق النشر والرخص الإبداعية العامة  قبل إعادة استخدام أعمال الآخرين!

المفاهيم الرئيسية التي يجب معرفتها جيداً:

  • حقوق النشر/بموجب الترخيص
  • النطاق العام
  • الاستخدام العادل
  • الإبداعية العامة

الفيديو أعلاه من إعداد د. كايل ستيدمان، جامعة روكفورد. للمشاهدة:  https://youtu.be/A26LQD4T4Ys

أنواع الوصول الحر

هناك العديد من أنواع الوصول الحر، ربما لأنه مازال في البدايات ولاتزال معاييره في طور النمو. بشكل عام، توجد ثلاثة أنواع أساسية:
 

  • الأخضر – يشير إلى الأرشفة الذاتية لما قبل أو بعد الطباعة في المستودعات
  • الذهبي – يشير إلى المقالات الموجودة في دوريات وصول حر قابلة للوصول بشكل تام
  • الهجين – يدعى أحيانا  الوصول الحر المدفوع ، ويشير إلى دوريات الاشتراكات ذات الوصول الحر للمقالات الفردية عند دفع المؤلف، أو مؤسسة المؤلف، أو ممول البحث رسوم إلى الناشر أو الدورية. بعض هذه الرسوم مرتفعة جداً وقد تصل إلى 5000 دولار أمريكي. بعض الجامعات أو المكتبات لديها تمويل متاح لمنشورات الدوريات الهجينة وأحياناً تتم كتابة التمويل في طلبات المنح للوصول الحر في الدوريات الهجينة، بالرغم من عدم شيوعها. من أمثلة الوصول الحر الهجين:   iOpenAccess من تايلر فرانسس Taylor Francis، Online Open  من وايلي  Wiley، أو   Sage Open من سيدج Sage.  للحصول على القائمة الكاملة قم بزيارة   ناشرين بخيارات مدفوعة للوصول الحر من  SHERPA/RoMEO.

بالرغم من إشارة الوصول الحر الأخضر غالباً إلى مابعد طباعة المقال، هناك  ثلاثة أنواع رئيسية لنسخة الإصدار  يمكن أرشفتها ذاتيا في المستودعات وهي: 

  • نسخ ما قبل الطباعة – نسخة المؤلف من المقال قبل تقييم الناشر أو معاينته. 
  • نسخ ما بعد الطباعة – نسخة المؤلف من المقال بعد تقييمه وتصحيحه، لكن قبل تنسيق الناشر له استعداداً لنشره، أو بعد التقييم.
  • إصدار الناشر – النسخة التي تم تنسيقها كما تظهر في الطباعة أو على الإنترنت.

إذا قام المؤلف بتوقيع اتفاق نقل حقوق النشر (CTA)، ستقوم سياسة الناشر بتحديد أي نسخة من المقال يمكن أرشفتها في المستودع. يسمح معظم الناشرين بنوع من الوصول الحر الأخضر. يمكن للمؤلفين التحقق من اتفاق نقل حقوق النشر الخاص بهم للتأكد من هذه المعلومة.   SHERPA/RoMEO هي قاعدة بيانات لسياسات حقوق النشر ومعلومات الأرشفة الخاصة بالناشرين والتي يمكن للمؤلفين استخدامها للتحقق من النسخة التي يمكنهم أرشفتها. لا تحتوي قاعدة بيانات SHERPA/RoMEO على جميع الدوريات، ولا يتم تحديثها على الدوام، لذا يجب على المؤلفين كذلك التحقق من الموقع الالكتروني للناشر. 

SHERPA/RoMEO تقوم بتصنيف الناشرين إلى ألوان   لتسهيل التعرف عليهم:

  • أخضر- يشير إلى الناشرين الذين تسمح سياساتهم بأرشفة كل من نسخة ما قبل الطباعة ومابعد الطباعة أو نسخة الناشر/PDF. 
  • أزرق- يشير إلى الناشرين الذين تسمح سياساتهم بأرشفة نسخة مابعد الطباعة أو نسخة الناشر/PDF
  • أصفر - يشير إلى الناشرين الذين تسمح سياساتهم بأرشفة نسخة ما قبل الطباعة
  • أبيض - يشير إلى الناشرين الذين لا تدعم سياساتهم رسمياً أرشفة أي نسخة.
طرق تقديم الدعم
كل هذا الحديث حول المجانية عظيم، لكننا نعلم جميعاً أنه لا يوجد شيء مجاني تماماً، أليس كذلك؟  حين نشير في الوصول الحر إلى المجانية فنحن نعني مجانيته للمستخدم، لكن هناك بعض التكاليف الخفية أو غير الإلزامية للوصول الحر للمساهمة في بعض المشكلات المتعلقة بالوصول الحر ، لذا فلنلق نظرة عليها:

هل تذكر الأستاذ أ من فيديو  أساسيات الوصول الحر، من SPARC؟Professor A from Open Access 101


هل تذكر أيضا الأستاذين ب، وج ؟

Professors B & C from Open Access 101

لقد عملوا جميعاً مجاناً، أليس كذلك؟
في الواقع لا. ربما استخدم الأستاذ أ بعض موارد المكتية (مثل: الكتب، قواعد البيانات ذات الاشتراكات، الإعارة بين المكتبات) والتي قامت المكتبة بالدفع مقابلها، وربما قد استغل بعضاً من وقته في العمل للكتابة، وقامت الجامعة بدفع مقابل هذا الوقت في أجره. عندئذ، إذا قام بتقديم العمل إلى دورية ذات اشتراك بدلا من دورية وصول حر، سوف يجب على المكتبة شراء الدورية للحصول على إمكانية الوصول إلى عمل الأستاذ أ؛ نفس العمل الذي قامت الجامعة بالفعل بالدفع مقابله من خلال موارد المكتبة وراتبه.
صحيح أن كتابة وتقييم المقال لم تكلف أي من الأساتذة الثلاث أي مبالغ مالية، لكنهم قاموا باستثمار وقتهم. وبالرغم من عدم انتظارهم الحصول على مقابل نقدي لمجهودهم، إلا أنهم يتوقعون الحصول على التثبيت والترقية من خلال مساهمتهم في التواصل الأكاديمي وخبراتهم في مجالهم العلمي. إن ذلك على قدر من الأهمية لأن لجان التثبيت والترقية لا تنظر إلى المقالات المقدمة إلى دوريات وموارد الوصول الحر بنفس النظرة إلى المقالات المقدمة إلى الناشرين الأكاديميين والدوريات العريقة، بالرغم من تقييم المختصين لموارد الوصول الحر بأنها بحوث عالية الجودة. لذا فمن الشائع فتور حماس الأكاديميين تجاه تقديم مقالاتهم إلى دوريات الوصول الحر. إحدى طرق الترويج إلى الوصول الحر هي دعوة لجان التثبيت والترقية وإرشاداتها إلى النظر إلى مقالات الوصول الحر بعين المساواة. 
 
عودة إلى الأستاذ أ، تذكر أنه منح مقاله إلى الناشر مجاناً.

Professor A and Publisher from Open Access 101
لم يكن ذلك مجاناً أيضاً. صحيح أن المال لم يتم تداوله، لكن الناشرين غالباً ما يطالبون المؤلفين بتعيين حقوق النشر إلى الناشر. لذا فإن تكلفة النشر للمؤلف تعد خسارة معظم حقوقه كمؤلف، إن لم يكن جميعها . يمكنك دعم الوصول الحر عن طريق التعرف على حقوق المؤلف وحقوق النشر وحمايتها.
 
كما يمكنك المساعدة في دعم الوصول الحر عن طرق منح عملك  الرخصة الإبداعية العمومية (CC). يرحب بعض الناشرين برخص الإبداعية العمومية وهناك أيضا بعض الدوريات  يتم توزيعها بموجب الإبداعية العمومية. لا تؤثر رخص الإبداعية العمومية على حقوق النشر الخاصة بك.
 
ويمكنك أيضا دعم الوصول الحر عن طريق المساهمة بعملك في دوريات الوصول الحر أو المستودعات الرقمية. تذكر أن الوصول الحر يزيد من إحتمالية رؤية بحثك وعملك كأكاديمي. من الممكن كذلك أن يفتح لك أبواب التعاون .  فكر في بدء موقع SelectedWorks للمساعدة في إلقاء الضوء على أبحاثك! الفائدة الإضافية لموقع  SelectedWorks هي أنه يمكنك بسهولة سحب بحثك المؤهل إلى   ScholarWorks @ GSU.
Let's Collaborate from Open Access 101