بحث الإنترنت

روابط سريعة
محركات البحث على الإنترنت
 
محركات البحث الأكاديمية
 

* ذكاء اصطناعي محسّن

البحث عن البيانات والأدوات البرمجية
جوجل هو فهرس "الويب العام"، والذي يمثل 4٪ فقط من إجمالي الإنترنت. بعض المواقع غير موجودة في فهرس جوجل لأسباب مختلفة، لذلك عندما لا تجد شيئًا في جوجل فهذا لا يعني أنه غير موجود، هذا فقط يعني أن جوجل لا يعرف أنه موجود. جرب بعضاً من محركات البحث الأخرى عبر الإنترنت ومحركات البحث الأكاديمية لاكتشاف ما لم تعرف بوجوده.
مقدمة
إذا كنت تبحث عن محتوى أكاديمي مثل مقال في دورية، فإن محركات البحث الأكاديمي هي أفضل رهان لك (انظر القائمة أدناه على اليسار). للبحث العام على الإنترنت، قم باستخدام أحد محركات البحث على الإنترنت (انظر القائمة أدناه على اليمين). لاحظ أن محركات البحث على الإنترنت تقوم بفهرسة الويب العام، والذي يمثل 4٪ فقط من إجمالي الإنترنت. علاوة على ذلك، يقوم كل محرك بفهرسة مواقع الويب التي يعرف بوجودها فقط. لإجراء أكثر عمليات البحث شمولاً، من الأفضل استخدام أكثر من محرك واحد.
محركات البحث على الإنترنت

جوجل

يعتبره الخبراء  أفضل محرك بحث على الإطلاق، لكن احذر النقاط العمياء. انظر تبويب الرئيسية لمزيد من التفاصيل حول سبب رغبتك في استخدام أكثر من محرك بحث واحد لبحثك.
 

بينغ

يعتبر بينغ وصيفاً لجوجل، وتشمل ميزات بينغ تحسين "البحث الذكي" لتقديم إجابات أفضل وللتغلب على  تحيز التأكيد
 

MillionShort

استخدم منقحات بحث MillionShort لإزالة أفضل 100 إلى مليون موقع من المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة من أعلى نتائج البحث لاكتشاف مواقع الويب التي تحتل مرتبة متدنية في قائمة نتائج جوجل وبينغ بسبب نقص التمويل اللازم للإنفاق على التسويق وتحسين موقعها في محركات البحث.
 

Qwant

مقره في أوروبا، تم اعتماد Qwant من قبل الجمعية الوطنية الفرنسية عام 2018 ليحل محل جوجل كمحرك بحث افتراضي بسبب تزايد مخاوف أن الدول الأوروبية بحاجة إلى استعادة "السيادة الرقمية '' وتأمين خصوصية بيانات المواطنين.
 

StartPage

يقوم StartPage ببحث جوجل، ولكن بدون التخصيص الذي يمكن أن يحبسك في فقاعة التصفية.
 

DuckDuckGo

يعتمد DuckDuckGo على بينغ ولكن بدون فقاعات التصفية

محركات البحث الأكاديمي

بحث المكتبة

يقوم ببحث المقتنيات المادية والإلكترونية لمكتبتي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي. الأفضل: للعثور على مقتنيات مطبوعة ومحتوى غير أكاديمي تشترك فيه المكتبة، مثل موارد البيانات والأخبار.
 

الباحث العلمي من جوجل

أكبر وأشهر محركات البحث الأكاديمية المجانية (يقدر بـ 329.000.000 وثيقة). الأفضل: لتحديد مواقع الأوراق المعروفة، والربط بالنسخة المشتراة بالمكتبة، والعثور على المؤلفات الرمادية (المحتوى غير المنشور).
 

ميكروسوفت أكاديميك 

ثاني أكبر قاعدة بيانات  للمحتوى الأكاديمي(229،992،545 مستندًا) إلى جانب الباحث العلمي من جوجل Google Scholar، تعتمد ميكروسوفت أكاديميك على فهرسة بينغ التي تم وضعها في "رسم بياني أكاديمي" يتكون من "مجالات الدراسة" والدوريات والمؤلفين وانتساب المؤلف والمؤتمرات. خيارات تنقيح وتصورات جيدة. الأفضل: لاستكشاف موضوعات جديدة وتحديد المؤسسات والمؤلفين والدوريات والمؤتمرات الأكثر تأثيرًا.
 

Dimensions

يوفر Dimensions بحث كلمات مفتاحية وتصورات للسماح بطرق مختلفة باكتشاف المحتوى الأكاديمي مثل: المنح والمنشورات والاستشهادات والتجارب السريرية وبراءات الاختراع. الأفضل: للبحث الدقيق في المؤلفات الأكاديمية. تصفية جيدة، تصورات؛ روابط متكاملة لاكتشاف مكان مناقشة البحث على وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار وأوراق السياسات وما إلى ذلك.

Lens.org

يجمع Lens بين البحث العلمي وبيانات براءات الاختراع من أكثر من 95 تخصص مع وظائف بحث وتصورات قوية. قم بإنشاء حساب مجاني وسجل الدخول للحصول على خيار لتصدير ما يصل إلى 50000 مادة إلى CSV بمعلومات غنية بما في ذلك الملخصات والاقتباسات. الأفضل: للبحث الدقيق عن المؤلفات الأكاديمية أو براءات الاختراع. أفضل تنقيح، تنبيهات ، وتصورات.
 

سيمانتك سكولار

مصمم خصيصًا لتوفير اكتشاف أفضل للمقالات من الباحث العلمي من جوجل، وهو محرك بحث أكاديمي معزز بالذكاء الاصطناعي يستحق المحاولة. استكشف المرئيات وصفحات الملف التعريفي للمؤلف. الأفضل: لاستكشاف موضوعات جديدة؛ قم باستخدام "استكشاف الموضوعات ذات الصلة" لاكتشاف كلمات مفتاحية جديدة؛ منقحات لاستكشاف المحتوى التكميلي؛ ويقوم بعرض الأوراق ذات الصلة.
 

Scinapse

Scinapse هو محرك بحث مجاني للأوراق الأكاديمية. يعمل حاليًا على قاعدة بيانات تم جمعها من أربعة مصادر رئيسية وهي: Microsoft Academic Graph (MAG)، Open Research Corpus (ORC)، SciGraph، وPubMed

حيل البحث

 قم بوضع عبارة بين علامتي تنصيص للبحث بالترتيب الفعلي للكلمات:

“venture capital”  

قم بالجمع بين عمليات البحث بالمعاملات المنطقية "OR":

“private equity” OR “venture capital”
ملاحظة: المعاملات المنطقية AND وNOT ليست مدعومة من جوجل

قم باستبعاد كلمة من البحث باستخدام  علامة الطرح أمام الكلمة:

“venture capital”  –China

• قم بالبحث في نطاق من الأرقام:

robotics 2017..2018  camera $50..$100

• قم بالبحث في موقع محدد:

قم بوضع "site:" أمام الموقع أو النطاق:  site:un.org  أو  site:edu    (site:edu OR site:org)
قم بإضافة علامة الطرح لاستبعاد مجال أو مجال فرعي:  -site:unispal.un.org

قم بالبحث عن صفحات الويب بكلمات معينة في عناوين url الخاصة بها:

قم بوضع “inurl:”أمام كلمة أو “allinurl:” أمام عبارة: inurl:robotics  أو allinurl:robotics unemployment

ابحث عن صفحات الويب التي تحتوي على كلمات معينة في عناوينها:

قم بوضع “intitle:” أمام كلمة أو “allintitle:” أمام عبارة: allintitle:robotics unemployment

قم بالبحث عن أنواع ملفات معينة:

filetype:pdf or filetype:ppt

قم بالجمع بين الطرق:

site:un.org   intitle:guidelines   filetype:pdf
سيجد هذا البحث وثائق توجيهية في un.org بتنسيق PDF

البحث عن المواقع الإلكترونية المنشورة داخل بلد معين:

استخدم منقح البحث "المنطقة:" في بحث جوجل المتقدم. بحث النطاق (i.e. google.co.uk) لم يعد قيد الاستخدام. يقوم جوجل بتخطي النطاق واستخدام موقعك الحالي بدلاً من ذلك.
 

كيفية عمل علامات الاقتباس والنقل الحرفي

علامات الاقتباس المزدوجة حول عدة كلمات (عبارة):
 

  • بالضبط بترتيب الكلمات هذا
  • المرادفات، قد لا تزال تظهر هجاءات بديلة في قائمة النتائج

     

علامات التنصيص حول كلمة واحدة:

  • يجد هذه الكلمة بالضبط؛ لا مرادفات، لا اشتقاق، لا تهجئات بديلة
  • يمنع سقوط الكلمة من البحث
 

تعمل حرفياً (الموجودة أسفل "الأدوات" ثم "جميع النتائج") مثل وضع علامات التنصيص حول كل كلمة على حدة:

  • لا توجد مرادفات أو تهجئات بديلة أو نتائج مترجمة (مثل الأعمال القريبة)
  • لا يفرض ترتيب الكلمات
تم تصميم أداة محرك البحث المخصص (CSE) من جوجل بشكل أساسي للاستخدام بواسطة مالكي مواقع الويب الذين يرغبون في إنشاء مربع بحث لمواقعهم. يمكنك استخدامه لإنشاء مربع بحث يقوم بالبحث فقط في قائمة مواقع الويب المخصصة الخاصة بك. جرب المثال أدناه الذي يبحث العديد من المنظمات الدولية. إذا كنت تحب هذه الأداة وتحتاج إلى مساعدة في إعداد واحدة لنفسك، فاتصل بنا!
إنشاء أداة محرك البحث المخصص (CSE) من جوجل
تعليمات:

1) قم بإنشاء حساب على جوجل إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.

2) قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك على https://cse.google.com/cse/ 

3) قم بالنقر على "إضافة" لإنشاء محرك بحث مخصص جديد.

4) قم بإدخال نظاقات المواقع الإلكترونية التي ترغب في بحثها، واحد في كل مربع.

5) قم بإدخال اسم محرك بحثك الجديد.

6) قم بالنقر على "إنشاء" للإنهاء.

يوجد خيارين للوصول إلى محرك بحثك المخصص الجديد وهما:

  • النقر على "عنوان ال URL العام" وحفظ الصفحة في العلامات. 
  • النقر على "احصل على الكود" للحصول على كود html لتضمين مربع بحث في صفحة الويب.
تقوم أنظمة الدفع من أجل الوصول بتقييد الوصول إلى محتوى الإنترنت عبر اشتراكات مدفوعة.

تقوم شبكة المكتبة بشراء إمكانية الوصول إلى الدوريات الأكاديمية ومصادر الأخبار من أجلك. قبل أن تدفع مقابل مقال تجده على الإنترنت، تحقق مما إذا كانت المكتبة قد اشترت نسخة لك. للحصول على الأخبار ومقالات الدوريات، ابحث عن النص الكامل في Factiva. في الباحث العلمي من جوجل، ستأخذك "GetText @ IMF-WBG Library" إلى النسخة التي اشتريناها لك. تساعدك ملحقات Unpaywall من كروم و Kopernio  من كروم في تحديد موقع وصول مفتوح أو إصدار مستودع مجاني عندما لا تملك المكتبة اشتراكاً.

كما يمكنك إرسال تفاصيل الاستشهاد إلينا عب نموذج اسأل! أخصائي معلومات وسنقوم بالعثور على النص الكامل من أجلك!

قم بالنقر على هذا وسحبه إلى شريط العلامات أو المفضلة: IMF/WBG Proxy Bookmarklet
تفعيل روابط "GetText@IMF-WBG Library" يدوياً

تظهر روابط "GetText@IMF-WBG Library" تلقائيًا في الباحث العلمي من جوجل عندما تعمل داخل شبكتي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي الداخليتين. إذا كنت ترغب في رؤية هذا الرابط أثناء العمل خارج هذه الشبكات، فاتبع الإرشادات أدناه:

1.قم بالذهاب إلى https://scholar.google.com
 
2.قم بالنقر على أيقونة ال3-أشرطة أعلى اليسار
 
3. قم بالنقر على رمز الترس للذهاب إلى الإعدادات
 
4. قم بالنقر على تبويب "روابط المكتبة"
 
5.قم بالبحث عن “صندوق النقد الدولي” أو “البنك الدولي”
 
6.قم بتحديد مربع الاختيار لتحديد خيار "شبكة المكتبة"
 
7.قم بالنقر على زر“حفظ” 
 

ملحوظة! للوصول إلى النص الكامل، قد يطلب منك تسجيل الدخول إلى بروكسي VPN الخاص بصندوق النقد الدولي أو مجموعة البنك الدولي.

روابط المكتبة من الباحث العلمي من جوجل
عندما تقوم بالبحث في الباحث العلمي من جوجل عن طريق جهاز كمبيوتر العمل الخاص بك، سترى روابط "GetText @ IMF-WBG Library" على يسار المقالات التي تشترك المكتبة فيها. انقر فوق "GetText" لرؤية روابط النسخة المشتراة. يرجى ملاحظة أنه إذا قمت بالنقر على عنوان المقال، فقد تواجه خاصية دفع من أجل الوصول.

ملحقات Kopernio & Unpaywall في جوجل كروم

Unpaywall  هو امتداد لمتصفح كروم يحاول تحديد موقع وصول مفتوح أو نسخة مستودع مجانية لمقال قد تضطر إلى شرائه بطريقة أخرى. يظهر على الشاشة كرمز قفل عندما تكون على صفحة الويب الخاصة بالناشر للحصول على مقال في دورية أكاديمية. إذا كان القفل رماديًا، فهذا يعني أنه لم يعثر على أي شيء. إذا كان أخضر اللون، فانقر عليه لفتح المقال.

Kopernio يساعدك أيضًا في العثور على وصول مفتوح أو نسخة مجانية من مقال. بالإضافة إلى ذلك، يتحقق من اشتراكات المكتبة. عندما تقوم بعرض صفحة الويب الخاصة بالمقال، سترى مربع Kopernio الأخضر يظهر في الزاوية اليسرى السفلية أثناء البحث عن نسخة، ولكن المربع سيختفي بعد ذلك إذا لم يجد شيئًا. يظهر مربع Kopernio الأخضر أيضًا في قائمة نتائج الباحث العلمي من جوجل.

في بعض الأحيان ، يجد Unpaywall نسخة عندما لا يجدها Kopernio، والعكس صحيح. يمكن أن يؤدي تثبيت كليهما إلى زيادة فرصك في العثور على نسخة.

قم بتثبيت Unpaywall و Kopernio عن طريق البحث عنهما في متجر كروم عبر https://chrome.google.com/webstore/category/extensions 
ثم قم بالنقر فوق "إضافة إلى كروم". عند تثبيت Kopernio، ستتم مطالبتك أيضًا بأن تـ "حدد جامعتك للبدء". ابحث عن "صندوق النقد الدولي" أو "البنك الدولي" وحدده حسب الاقتضاء. بعد ذلك قم بإدخال بيانات الاعتماد لإنشاء حسابك المجاني مع Kopernio.

بيبلوغرافيا

بحث الخبير

Bradley, Phil. Expert Internet Searching. Fifth edition.. London: Facet Publishing, 2017. (الرابط)

تقييمات محركات البحث

Hug, Sven E., and Martin P. Brändle. “The Coverage of Microsoft Academic: Analyzing the Publication Output of a University.” Scientometrics 113, no. 3 (December 1, 2017): 1551–71. doi:10.1007/s11192-017-2535-3

Martín-Martín, Alberto, Rodrigo Costas, Thed van Leeuwen, and Emilio Delgado López-Cózar. “Evidence of Open Access of Scientific Publications in Google Scholar: A Large-Scale Analysis.” ArXiv:1803.06161 [Cs], March 16, 2018. doi:10.17605/OSF.IO/K54UV.

“Microsoft Academic Is on the Verge of Becoming a Bibliometric Superpower.” Impact of Social Sciences, June 19, 2017. http://blogs.lse.ac.uk/impactofsocialsciences/2017/06/19/microsoft-academic-is-on-the-verge-of-becoming-a-bibliometric-superpower/

Mitra, Anasua, and Amit Awekar. “On Low Overlap Among Search Results of Academic Search Engines.” In Proceedings of the 26th International Conference on World Wide Web Companion, 823–824. WWW ’17 Companion. Republic and Canton of Geneva, Switzerland: International World Wide Web Conferences Steering Committee, 2017. doi:10.1145/3041021.3054265.

“Ongoing by Tim Bray · Google Memory Loss.” Accessed January 24, 2018. https://www.tbray.org/ongoing/When/201x/2018/01/15/Google-is-losing-its-memory.

خاصية الدفع من أجل الوصول (paywalls)

Else, Holly. “Web of Science Owner Buys Tool That Offers One-Click Access to Journal Articles.” News. Nature, April 10, 2018. doi:10.1038/d41586-018-04414-8

Kircher, Madison Malone. “The ‘Google Trick’ to Get Around Paywalls Is Getting Shut Down.” Select All, October 2, 2017. http://nymag.com/selectall/2017/10/google-search-hack-to-get-around-paywall-no-longer-works.html.

محو الأمية الرقمية والأخبار الزائفة

“The Agency - The New York Times.” Accessed March 20, 2018. https://www.nytimes.com/2015/06/07/magazine/the-agency.html.

Albright, Jonathan. “The #Election2016 Micro-Propaganda Machine.” Jonathan Albright, November 18, 2016. https://medium.com/@d1gi/the-election2016-micro-propaganda-machine-383449cc1fba#.14h9hafbd

Cadwalladr, Carole. “Google, Democracy and the Truth about Internet Search.” The Guardian, December 4, 2016. http://www.theguardian.com/technology/2016/dec/04/google-democracy-truth-internet-search-facebook

“Don’t Ask Wikipedia to Cure the Internet.” WIRED. Accessed March 19, 2018. https://www.wired.com/story/youtube-wikipedia-content-moderation-internet/.

“Learning the Landscape of Digital Literacy.” Teaching Tolerance, April 10, 2018. https://www.tolerance.org/magazine/publications/learning-the-landscape-of-digital-literacy

Wineburg, Sam, and Sarah McGrew. “To Avoid Getting Duped By Fake News, Think Like A Fact Checker.” Huffington Post, December 18, 2018, sec. Opinion. https://www.huffingtonpost.com/entry/opinion-fake-news-web-literacy-propaganda-fact-checkers_us_5c1812f5e4b0432554c332e3.

 

سير عمل الباحث

Cahoy, Ellysa. “Leave the Browser behind: Placing Discovery within the User’s Workflow.” LIBER Quarterly 28, no. 1 (February 23, 2018). doi:10.18352/lq.10221.

“It’s Time For an RSS Revival.” WIRED. Accessed April 2, 2018. https://www.wired.com/story/rss-readers-feedly-inoreader-old-reader/.

موراد البيانات من الألف إلى الياء